وفاة 961 شخصا و جرح 13.815 آخر خلال الفصل الأول من السنة الجارية - مركز وطني 05/05/2014 وكالة الانباء الجزائرية
الجزائر- توفي 961 شخصا وجرح 13.815 آخر في 9.047 حادثا مروريا خلال الفصل الأول من السنة الجارية على المستوى الوطني، حسب ما أكده يوم الأحد المدير العام للمركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق الهاشمي بوطالبي .
وأوضح السيد بوطالبي خلال ندوة صحفية نشطها بمناسبة إحياء أسبوع المرور العربي الخامس عشر أنه تم تسجيل "ارتفاع محسوس و مخيف" في عدد القتلى و الجرحى مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة.
وأبرز في هذا الصدد تسجيل ارتفاع في عدد القتلى قدر ب 133 قتيلا أي بنسبة 06ر16 %, وفي عدد الجرحى ب 90 شخصا أي بنسبة 66ر0 %.
كما أشار ذات المسؤول إلى تسجيل ارتفاع في عدد القتلى و الجرحى خلال عام 2013  مقارنة ب 2012 بنسبة تقدر ب 2 % بالنسبة للقتلى وب 64ر0% للجرحى.
و أشار السيد بوطالبي، أنه ينبغي مقارنة هذه الأرقام مع ارتفاع حجم الحظيرة الوطنية التي تضم أزيد من 8 ملايين مركبة أي بارتفاع قارب 15 % مقارنة مع السنة الفارطة.
وللحد من حوادث المرور أوضح السيد بوطالبي أن مصالحه تعتزم اتخاذ جملة من الإجراءات منها ما يتعلق باستكمال النصوص التنظيمية و تحسين أنماط النقل و المحيط بهدف تنظيم المرور و استكمال مخططات المرور والتنقل عبر المدن و تفعيل منظومتي الفحص التقني للمركبات و الإسعاف  إلى جانب المحور التوعوي.
وبخصوص الإجراءات المتعلقة بالتنظيم أبرز السيد بوطالبي أن النص المتعلق بتجهيز مركبات النقل الجماعي(حافلات تقل 9 أشخاص) و مركبات نقل البضائع التي تزيد حمولتها عن 5ر3 طن بجهاز المقيت( كونوطاكيقراف) هو في طور الإعداد  و سيعرض على أمانة الحكومة.
و قال أن هذا الجهاز المزمع اقتنائه سيسمح بتسجيل المسافة التي قطعها السائق و السرعة المستعملة و كذا أوقات توقف المركبة وهي التسجيلات التي من شأنها أن تفرض على السائق الحد من السرعة و احترام أوقات الراحة .
كما سيتم الشروع قريبا في تطبيق الأحكام الخاصة بإلزامية خضوع المحترفين إلى تكوين تخصصي للحصول على شهادة الكفاءة المهنية بالإضافة إلى الانتقال  من المرحلة البيداغوجية إلى مرحلة الردعية بخصوص رخصة السياقة بالنقاط حسب نفس المتحدث.
و بالمناسبة أكد السيد بوطالبي أهمية "تكثيف الجهود و تطوير سبل العمل مع مختلف المصالح ومؤسسات التنشئة الاجتماعية من عائلة و مدرسة و مسجد ومجتمع مدني في مجال الوقاية من حوادث المرور" معلنا عن تنظيم ملتقى دولي خلال السنة الجارية حول دور المجتمع المدني في هذا المجال.
وفي رده على سؤال صحفي حول فرض الجزائر لشروط مسبقة تخص معايير السلامة المرورية للوكالات المستوردة للمركبات أكد أن الموضوع محل تفكير في الوقت الراهن.
كما ذكر السيد بوطالبي بتعليمات وزارة النقل المتعلقة بترقية المركز الوطني للوقاية و الأمن عب الطرق من خلال تمديد صلاحياته على المستوى الجهوي و الولائي عن طريق إنشاء فروع محلية .
للإشارة ينظم أسبوع المرور العربي الذي يدوم بالجزائر لأكثر من أسبوع خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 31 مايو تحت شعار "معا نحو بيئة مرورية آمنة".
مصدر الخبر وكالة الانباء  الجزائرية

 

  

+


رجوع

 

 

 

آخـــر الأخبــار المدرجــة

كلمة المدير العام للمركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 18/06/2015
يحل علينا شهر رمضان المعظم شهر الرحمة و البركات، شهر التعبد و الاستغفار، شهر التوبة و التهجد.
مرسوم استيراد السيارات يجب أن يحول إلى قانون 03/05/2015
المساء الاسبوع العربي للمرو 03 رماي 2015
الأسبـوع العربـي السادس عشـر للمـرور 2015 02/05/2015
حياء للأسبوع العربي للمرور في طبعته السادسة عشرة، تحت شعار "ابدأ بنفسك ... كن ملتزما "

 

 

 

   Copyright 2014© CNPSR. All Rights Reserved                                                        Powered by:IMSOLUTIONS