مقدمـة 
يحتل النقل العمومي للأشخاص والبضائع حيزا معتبرا في حركة المرور عبر الطرق، ويقدم خدمات جليلة اجتماعية واقتصادية، حيث يشكل عدد مركبات نقل البضائع 13.29% من مجموع الحظيرة الوطنية .
أما عدد مركبات نقل الأشخاص- حافلات وسيارات الأجرة- فتمثل نسبة 2.75 %.  
وقد تورطت مركبات نقل البضائع في وقوع 4149 حادث مرور (12.62 %) خلال السنة المنصرمة (2010). أما مركبات نقل الأشخاص فتسببت، في الفترة نفسها في وقوع 1476 حادث مرور ( 4.49%).
ويلاحظ أن عدد الضحايا التي تخلفها الحوادث التي تتعرض لها مركبات نقل المسافرين أكبر بكثير من عدد الضحايا التي تخلفها الأصناف الأخرى من المركبات.
 وهذا ما يفرض إيلاء عناية كبيرة لسواق هذه المركبات، والاهتمام بتكوينهم تكوينا جيدا، وتدريبهم تدريبا كافيا، يؤهلهم لممارسة مهنة السياقة على أكمل وجه وفي أمن وسلامة.
لذا سأطرق في هذا العرض إلى تعريف التكوين بشقيه الأساسي والتخصصي، وتحديد دور كل من المكون والمتكون، ثمّ شرح برامج التكوين التخصصي ودورها في تعزيز السلامة المرورية، وذلكم حسب الخطة التالية:
 
     
  خطـة العـرض
                   
                 أمقدمة
               بالتكوين:
                        1- مفهوم التكوين.
                        2- المكون.
                        3- المتكون.
                        4- أهداف التكوين.
              ج- التكوين الأساسي:
                        1- مفهوم التكوين الأساسي.
                        2- المرحلة الأولى.
                        3- المرحلة الثانية.
                        4- المرحلة الثالثة.
             د- التكوين التخصصي:
                        1- مفهوم التكوين التخصصي.
                        2- تكوين سائقي سيارات الأجرة.
                        3- تكوين سائقي الحافلات.
                        4- تكوين سائقي مركبات نقل البضائع والمواد الخطرة.
 
ب- التكـوين
 
 

1- مفهـوم التكـوين:

 

عرّف ”رأفت عبد الفتاح“ )2001  (التكوين أو التدريب بأنه:»موقف جمعي يتسم بالتغيير والتعديل في نمط التفكير والاتجاه والسلوك بما يحقق الفعالية الايجابية في الأداء     (1) 
ويمكن أن يستخلص من مختلف التعاريف أن التكوين أو التدريب هو تزويد الشخص بمعارف، وتدريبه على اكتساب مهارات وخبرات، تؤهله لأداء وممارسة عمل أو مهنة ما. أي أن عملية التكوين والتدريب تشمل شقين رئيسيين:
- الشق النظري: تلقين الشخص المتكون وتزويده بمعلومات ومعارف نظرية تساعده على فهم خصائص مهنة ما، ومواجهة مختلف المواقف بكيفية ملائمة، والتعامل معها ايجابيا.
- الشق التطبيقي: تمرين االمتكون وتدريبه عمليا على ممارسة المهنة بكيفية ملائمة، وتدريبه على أدائها بحذق ومهارة.

        يلخص ”بوفلجة غياث، 1984 ”عملية تصنيف ”فيتس“ لمراحل اكتساب المهارات الحركية في المخططالتالي:
 

 

مما تقدم يتأكد ويتضح أن عملية التكوين والتدريب لا تقتصر على تلقين المعلومات، والتزويد بالمعارف، وتوفير فرص التطبيق والتمرين، بل تتعداها إلى اكتساب القدرة على الاستبصار، والفهم، وإدراك العلاقة بين العناصر وربط الأسباب بالمسببات. وهذا ما يجب أن يهتم به المكونون: وذلكم بتوفير الشروط والظروف المناسبة، واعتماد أحسن التقنيات، وانتهاج أفضل الطرق، وبذلك يمكن تحقيق النجاعة في التكوين، في أقصر وقت، وبأقل تكلفة   .(1)
  
 
 
 2- المكـوّن:
         يعتبر المكوّن أو الممرن دعامة أساسية في صرح التكوين، فلا يمكن تحقيق أهداف التكوين إذا لم يكن المكوّن مؤهلا وكفئا. ومن بين الخصال والخصائص التي يجب أن يتحلى بها المكوّن ما يلي:
           - الإلمام بموضوع التكوين وبرامجه.
           - القدرة على إيصال المعلومات والمعارف إلى المتكونين باتباع أحدث الطرقالبيداغوجية.
           - التحكم في مزاجه واستجاباته العاطفية أثناء أداء مهامه.
           - الدراية بمستويات المتكونين وقدراتهم على الفهم والإدراك.
 
 
 
 3- المتكـوّن:
       إن المتكون طرف أساسي في عملية التدريب، لذلك تولى له العناية الكافية من حيث:
          - معرفة المستوى العلمي.
          - معرفة القدرات الشخصية على التعلم.
          - معرفة الخلفية الثقافية.
          - معرفة الدوافع والميول الشخصية.
الإلمام بهذه الجوانب، وغيرها، يساعد على اختيار الطرق والأساليب الملائمة للتكوين.
 
 
 4- أهداف تكـوين السواق وأبعاده:
يركز الباحثون والإخصائيون في مجال التكوين، عند إعداد برامج التدريب، على عدة جوانب مثل القدرة الذهنية واللياقة البدنية للسواق، وطموحاتهم وسلوكاتهم الحالية والمستقبلية.
من هؤلاء الباحثين ”كيسكينن KESKINEN ” ، إذ صنف سلوكات السائق في قيادة السيارة، بناء على نتائج تحليل مهمة السياقة، كما يلي:
- المستوى الأدنىيتمثل في المهارات القاعدية والحركات التي يقوم  بها السائق لتحريك السيارة )الإقلاع – تغيير السرعة- الكبح(.
- المستوى الثانييتمثل في التحكم في وضعيات المرور، والعمل على التأقلم مع الآخرين الذين يقاسمونه استعمال الطريق.
- المستوى الثالثويشمل الأهداف، والمحيط، والمنصلين بالسياقة، وجوب معرفة الغرض من الرحلة (التنقل)، والمكان المقصود، والأطراف التي ينسق معها وتصاحبه، وتحديد وسيلة تنفيذ ذلك.
- المستوى الرابعويتمثل في مشاريع الحياة والاستعدادات المرافقة لها للتمكن من تحقيقها، وينعكس ذلك في جملة التحفيزات والأهداف التي يسعى السائق إلى تحقيقها. ويضم هذا المستوى المهارات الفردية الخاصة بالتحكم في مختلف وضعيات الحياة بصفة عامة.
 
 
ج- التكوين الأساسي:
   
إن سياقة المركبات يشكل خطرا دائما على سلامة مستعملي الطريق وحياتهم، لذلك يشترط في من يتولى السياقة أن يكون حائزا على رخصة تؤهله للقيام بذلك بأمان، وهذا بعد أن يستفيد من فترة تكوين يكتسب من خلالها مهارة كافية لسياقة المركبة والتحكم فيها، في مختلف الحالات والمواقف، ويتلقى معارف أساسية حول المركبة وأجهزتها المختلفة، ويتعلم قانون المرور وقواعد السلامة ويتدرب على تطبيقها ميدانيا.
ويشترط لسياقة كل صنف من أصناف المركبات شهادة سياقة مطابقة، إذ تصنف الرخص في الجزائر إلى 8 أصناف:
 
• الصنف أ1:  الدراجات النارية من الصنف ”أ“ والدراجات الثلاثية   والرباعية العجلات.
• الصنف أ2:  الدراجات النارية من الصنفين ب و ج. 
• الصنف ب:  السيارات التي لا يتجاوز وزنها المرخص مع الحمولة 3.500 كلغ، المخصصة لنقل الأشخاص والتي تشمل بالإضافة إلى مقعد السائق على ثمانية مقاعد على الأكثر، أو المخصصة لنقل البضائع.
يمكن ربط مقطورة لا يترتب عليها التصنيف ضمن الصنف هـ، بمركبات من هذا الصنف.
• الصنف ج1:  السيارات المخصصة لنقل البضائع أو المعدات التي يتجاوز  وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 3.500 كلغ، ولا يتعدى 19.000 كلغ بالنسبة للمركبات المنفردة. يمكن ربط مقطورة لا يتعدى وزنها الإجمالي المرخصبه مع الحمولة 750 كلغ، بالمركبات من هذا الصنف أو التي يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 3.500 كلغ، ولا يتعدى وزنها الإجمالي السائر المرخص به 12.500 كلغ، عندما يتعلق الأمر بمركبة جارة لمجموعة مركبات أو مركبة متمفصلة.
 الصنف ج2:  السيارات المخصصة لنقل البضائع أو المعدات:
- التي يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 19.000 كلغ عندما يتعلق الأمر بمركبة منفردة.
- أو التي يتجاوز وزنها السائر المرخص به 12.500 كلغ عندما  يتعلق الأمر بمركبة جارة لمجموعة مركبات أو مركبة متمفصلة. 
 •الصنف د:
- السيارات المخصصة لنقل الأشخاص.
- التي يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 3.500 كلغ.
- أو التي تنقل أكثر من ثمانية أشخاص عدا السائق ( يعد الأطفال    الأقل من عشر (10) سنوات بنصف مقعد عندما لا يتعدى عددهم عشرة).
-  أو التي تشمل بالإضافة إلى مقعد السائق، أكثر من ثمانية (8) مقاعد.
- يمكن ربط مقطورة بالمركبات من هذا الصنف لا يتعدى وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 750كلغ.
 
• الصنف هـ
- المركبات التابعة للصنفين ”ب“ أو ”و“ (ب) المقرونة بمقطورة يتجاوز   وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 750 كلغ.
 - عندما يتجاوز وزن المقطورة الإجمالي المرخص به مع الحمولة، وزن المركبة الجارة فارغة.
- أو عندما يتجاوز مجموع الأوزان الإجمالية المرخص بها مع الحمولة للمجموعة (المركبة الجارة مع المقطورة) 3.500 كلغ.
- المركبات التابعة للصنف د المقرونة بمقطورة يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص بهمع الحمولة 750كلغ.
• الصنف و 
- المركبات التابعة للأصناف ”أ1“ أو ”أ2“ أو ”ب“ التي يسوقها المعطوبون والمهيأة خصيصا لمراعاة إعاقتهم .
- يمكن ربط مقطورة بالمركبات التابعة للصنف ”و“ (ب) ولا يترتب على ذلك تصنيفها ضمن الصنف ”هـ“.
   
  يتضمن التكوين الأساسي، بالجزائر، ثلاث مراحل، هي:
 
- المرحلة الأولى: تلقين الإشارات وقوانين السير:
 وهي مرحلة نظرية يعلم فيها المترشح قوانين المرور وقواعد السلامة،   ويلقن مدلولات مختلف الإشارات.
  
- المرحلة الثانية: ركن وتوقيف السيارة:
مرحلة يدرب فيها المتكون على كيفية تشغيل المركبة والتعود على استعمال أجهزة القيادة المختلفة: ضبط المقعد- المرايا- تشغيل المحرك- استعمال الأضواء...
 
- المرحلة الثالثةسياقة السيارة:
يدرب فيها المتكون على تولي سياقة المركبة في مضامير خاصة ثم في المدينة ثم خارج المدينة
وفي الطرق السريعة، ويعوّد تدريجيا على السياقة في حالات خاصة.
 وفترات التكوين، بمراحلها المختلفة، التي تسبق اجتياز اختبارات الحصول على إحدى هذه الفئات من رخصة السياقة، تعد تكوينا وتدريبا أساسيا.
 
  ومن يريد مزاولة مهنة سياقة بعض المركبات يشترط فيه أن يستفيد من فترة تكوينية تخصصية إضافية، تؤهله لممارسة هذه المهنة على أكمل وجه وبأمان وسلامة.
 
 
دالتكوين التخصصي
 
1- مفهوم التكوين التخصصي:
إن سياقة مركبة خاصة بنقل الأشخاص أو البضائع تتطلب الحصول على شهادة الكفاءة المهنية طبقا للمادة الرابعة من القانون رقم 07/09 المؤرخ في 2009/10/11، المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها.
ويتولى تكوين السواق المحترفين المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد، وفقا للاتفاقية المبرمة بينه وبين وزارة النقل.
  
 
2- تكوين سائقي سيارات الأجرة:
      
 مدة التكوين: أسبوعان (42 ساعة)
 
      
برنامج تكوين سائقي سيارات الأجرة:
يحتوي برنامج تكوين سائقي سيارات الأجرة على المواد والمواضيع التي لها علاقة بهذه المهنة، والتي تؤهل الشخص الذي يمارس هذه الحرفة على أداء مهامه على أكمل وجه وفي أمن وسلامة:

 

 

- الإسعافات الأولية (8ساعات).
- مبادئ ميكانيك وكهرباء السيارات (8ساعات).
- الجوانب القانونية والتنظيمية التي لها علاقة بعمل سيارة الأجرة.
- جغرافيا محلية (معرفة المدينة) 8ساعات.
- قانون المرور والسلامة المرورية (5ساعات).

 

 
3- تكوين سائقي الحافلات:

 

 فترة التكوين: 77ساعة  

 
 
        برنامج التكوين:
   يتضمن المواضيع التي لها علاقة بسياقة الحافلات، وكيفية التعامل مع الركاب والحفاظ على سلامتهم وراحتهم، وهي:
       - أبعاد الحافلات وتجهيزاتها.
 
       - الجوانب القانونية والتنظيمية الخاصة بنقل الأشخاص.
       - المعارف الخاصة بميكانيك الحافلات وتجهيزاتها الكهربائية وغيرها.
       - تقنيات قيادة الحافلات.
       - الوقاية والسلامة المرورية.
 
 
4- تكوين سائقي مركبات نقل البضائع والمواد الخطرة:
      مدة التكوين:  
- نقل البضائع : 77 ساعة.
- نقل المواد الخطرة : 83 ساعة.  
     
 
       برنامج التكوين:
              يتضمن برنامج التكوين المواد التالية:
♦ أبعاد النقل:
            - مفهوم المنفعة العامة في مجال النقل.
            - علاقة النقل بالاقتصاد الوطني.
            - تنظيم النقل على المستويين: الوطني والدولي.
            - تنظيم النقل على المستويين: الوطني والدولي.

 

  ♦ الجانب القانوني والتنظيمي للنقل:

                     - الأحكام التنظيمية للنقل والسلامة المرورية.
                     - الأحكام التنظيمية الخاصة بنقل المواد الخطرة.
                     - التنظيمات والاتفاقات التي تنظم النقل بصفة عامة.
                     - الوثائق الخاصة بالنقل وعبور البضائع.
 
  مبادئ ميكانيك وكهرباء مركبات الوزن الثقيل:
                     - محرك- تجهيزات وملحقات مركبات الوزن الثقيل.
                     - كهرباء مركبات الوزن الثقيل.
                     - اكتشاف الخلل والأعطاب.
                     - صيانة المركبة وملحقاتها.
                     - المراقبة التقنية لمركبات الوزن الثقيل.
 
 تقنيات قيادة مركبات الوزن الثقيل المخصصة للنقل:
                     - مراجعة قانون المرور.
                     - شروط القيام بالنقل.
                     - جغرافيا محلية، قراءة المخططات والخرائط.
                     - تقنيات قيادة مركبة النقل.
                     - نوعية الخدمات المقدمة.
                     - القواعد الخاصة بالسير (المرور) :
                                            كفاءة السواق ومساعديهم.
                                            السياقة.
                                           • السرعة.
                                            الرتل(مجموعة مركبات متتابعة).
                                            المرافقة.
                                            المسار.
                                            المكوث والتوقف.
                    - الإشارات والقواعد الخاصة بكل صنف.
                    - شروط وكيفيات ووسائل التدخل في حالة وقوع حادث، أو نشوب   حريق، أو التعرض إلى اعتداء. 
     
 نقل المواد الخطرة:
                   - تصنيف المواد الخطرة ضمن 8 فئات (أصناف).
                   - الخصائص الفيزيائية والكيميائية لكل صنف من أصناف المواد الخطرة.
                   - الشروط العامة لتخزين وتوضيب كل صنف وتحميله وتفريغه وحفظه.
                   - مفاهيم حول ميكانيك السوائل.
                   - القواعد الخاصة بالسير (المرور) :
                                           كفاءة السواق والمساعدين.
                                           السياقة.
                                           السرعة.
                                           الرتل (مجموعة مركبات متتابعة).
                                           المرافقة.
                                           المسار.
                                           المكوث والتوقف.
                   - تدابير حماية وحراسة المواد الخطرة المنقولة.
                   - الإشارات وقواعد السلامة الخاصة بكل صنف من أصناف المواد الخطرة.
                   - شروط ووسائل التدخل في حالة وقوع حادث، أو نشوب حريق، أو التعرض لاعتداء.
 
♦ الوقاية والسلامة:
                   - حوادث المرور.
                   - العوامل التي تزيد من خطورة الحوادث التي تتعرض لها مركبات الوزن الثقيل.
                   - تجهيزات وملحقات السلامة.
                   - تدابير الوقاية والسلامة أثناء المكوث والتوقف وخلال عمليات التصليح والقيام بمناورات.
                   - مبادئ الملاءمة المطبقة على مركز القيادة.
                   - مبادئ حماية المحيط (البيئة).
                   - تدابير الوقاية والتدخل في حالتما إذا شب حريق، أو وقع حادث مرور، أو طرأ حادث عارض. 
 
 
 
     خاتمــة
                إن الهدف من التكوين التخصصي هو رفع مستوى السواق المحترفين وتأهيلهم ليضطلعوا بممارسة مهنة سياقة مركبات نقل الأشخاص والبضائع على أكمل وجه، وذلكم بتدريبهم لاكتساب مهارة كافية في السياقة والتحكم في المركبات تحكما تاما في كل الحالات، لاسيما الحرجة منها، وتلقينهم المعارف اللازمة التي تساعدهم وتمكنهم من تفادي كل الأخطار التي تعترضهم.
                وسطر لذلك برنامج خاص، وبالرغم من تنوع مواده، إلا أنه يبقى محدودا من عدة جوانب، أهمها:
                 1- أن المدة المخصصة جد قصيرة، وغير كافية لتأهيل المتكونين.
                 2- أن البرنامج لا يشمل كل المواضيع التي يتطلبها التكوين الجيّد.
                3- أن شهادة الكفاءة المهنية الممنوحة للسواق المتكونين دائمة، مع أن السائق المحترف يحتاج إلى تعزيز تكوينه و تحيين معارفه، من فترة إلى أخرى، على غرار ما هو معمول به في كثير من البلدان، ومنها جيرانها بالمغرب، حيث حددت صلاحية الكفاءة المهنية بخمس سنوات (5).
إن البلدان التي اهتمت بتأهيل السواق المحترفين حققت نتائج معتبرة في مجال السلامة المرورية، لما يشكله هذا الصنف من المركبات من مخاطر عبر الطرق، فالحوادث التي تتعرض لها هذه المركبات يخلف خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، لذا يجب علينا تطوير التكوين بصفة عامة، والتكوين التخصصي بصفة خاصة، للتمكن من تعزيز تدابير السلامة عبر طرقنا.